ريادة الأعمال

المركز المصرى يصدر دليل النواب لتحسين مناخ المشروعات الصغيرة و المتوسطة فى مصر

ضمن برنامج الحرية الأقتصادية  وعمل المركز المصرى لدراسات السياسات العامة على ملف المشروعات الصغيرة  و المتوسطة  و متناهيه الصغر لتحسين مناخ ريادة الأعمال و توفير المعلومات لسد الفجوة بين مقدمى الخدمات و المستفديدين منها.
و حيث أن الدولة المصرية تبنت مؤخرا العديد من المبادرات التي تهدف الى تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تلك المبادرات التى تسعى الى دعم هذا القطاع بالتمويل والتدريب والتوجيه وكذلك التشريع.
بجانب تشكيل لجنة نوعية بمجلس النواب تختص بالنظر في شئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة للإنطلاق وتأدية دوره الحيوي في توفير فرص عمل ورفع مستوى المعيشة وزيادة الإنتاج والتصدير وتعظيم الاستفادة من موارد الدولة الطبيعية والبشرية.

أصدر المركز المصرى ” دليل النواب لتحسين مناخ المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر ” للسادة نواب المجلس بصفة عامة والسادة أعضاء لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة، ليقدم صورة متكاملة عن وضع القطاع وأبرز مكوناته وأهم التحديات التي تواجهه. حيث يهدف المركز أن يساعد هذا الدليل فى صياغة رؤية واقعية لمستقبل هذا القطاع الحيوي. وهو ما سيعود نفعه بلا شك على قطاعات واسعة من المواطنين ورواد الاعمال، ويدر مزيدا من الدخل للدولة،  و يرفع معدل نمو الاقتصاد الوطني.

و ينقسم هذا الدليل إلى ستة فصول حيث يتناول فى بدايته مصطلح المشروعات الصغيرة و المتوسطة سواء التعريف القانونى لها، تعريفات البنك المركزى أو تعريف وزارة التجارة و الصناعة و المشاكل فى هذة التعريفات المطروحة.
ثم يتناول أحد أكبر التحديات التى تواجه الباحثين و الدارسين لقطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة و هى فجوة المعلومات حتى مع جهود جهاز التعبئة العامة و الاحصاء إلا أن حصر أغلب المنشآت الأقتصادية يعود لعام 2013 مما لا يعطى صورة واقعية عن المشهد الحالى لهذا القطاع.
ثالثا، يذكر الدليل الجهات المتعددة التى تقدم تمويل للمشروعات الصغيرة و المتوسطة سواء حكومية مثل جهاز تنمية المشروعات أو غير حكومية كالجمعيات و المؤسسات الأهلية و التى تعتبر المصدر الرئيسى للتمويل فى مصر.
بالإضافة للخدمات المالية، يهتم الدليل أيضا بعرض الخدمات الغير مالية و صور الدعم الفنى المقدم للمشروعات الصغيرة و المتوسطة سواء تدريبات، استشارات، خدمات تسويقية أو حاضنات أعمال.
أخيرا و ليس أخرا، يلقى دليل النواب الذى أصدره المركز المصرى الضوء على المشكلات التى تعانى منها المشروعات الصغيرة و المتوسطة التى تحد من القدرة على تنميتها و تطويرها و منها المشاكل المتعلقة ببيئة الاستثمار و السوق و القدرات الإدارية و التنظيمية للقائمين على هذة المشروعات.
ثم يختم الدليل بعرض لأهم التنظيمات و الأتحادات التى تجمع المشروعات الصغيرة و تناصرها.

تتويجا لهذا الجهد و حرصا منا على المساهمة و التأثير الإيجابى فى بيئة المشروعات الصغيرة و المتوسطة والتشريعات التى تصدر بشأنها ، سيعمل المركز المصرى على الاجتماع مع السادة نواب البرلمان و تقديم هذا الدليل لهم و بالأخص لجنة المشروعات الصغيرة و المتوسطة و متناهية الصغر بالإضافة الي العمل علي طرح مقترح للأجندة التشريعية للجنة المشروعات بالمجلس.

print

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *