الرئيسية » اخبار مصر » وزير الخارجية: مصر لديها ثوابت ومبادئ تستند إليها فى سياستها الخارجية

وزير الخارجية: مصر لديها ثوابت ومبادئ تستند إليها فى سياستها الخارجية


وزير الخارجية: مصر لديها ثوابت ومبادئ تستند إليها في سياساتها الخارجية

احمد حسن

 

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر لديها ثوابت ومبادئ تستند إليها في سياساتها الخارجية، في مقدمتها إحياء مشروع الدولة المدنية التي تقوم على مبدأ الوطنية، وحقوق الإنسان، وعدم التدخل في شؤون الدول، استنادا إلى تاريخ ممتد من حضارة وقدرة على إثراء السياسة الدولية.


جاء ذلك خلال الندوة التي تم تنظيمها من خلال مجلس الأعمال الكندى – المصرى برئاسة معتز رسلان، مساء اليوم الأربعاء، تحت عنوان سياسة مصر” الخارجية ..المكاسب والتحديات”، بحضور عدد من السفراء منهم، سفير قبرص، كوريا الشمالية، صربيا، ألبانيا، ليتوانيا، سويسرا، بيرو، الأرجنتين، البرازيل، إيطاليا، سنغافورة، الهند .

ليبيا

فيما يتعلق بالقضية الليبية، أوضح وزير الخارجية إن مصر تعمل على الحفاظ على وحدة وسيادة أراضي الدولة الليبية، ودعم المسار السياسي الليبي، واستعادة قوة مؤسسات الدولة لتوفير الأمن للشعب الليبي، وفي مقدمتها الجيش الوطني الليبي لدحر التطرف والإرهاب.


وأضاف، أن قضية ليبيا هي قضية الشعب الليبي ولابد أن يجد استقراره من خلال مؤسساته الوطنية لحماية مقدراته، لافتا، إلى أن ليبيا دولة غنية بالموارد لذلك تثير أطماع الكثير من أعدائها.


وأشاد، وزير الخارجية بدور القوات المسلحة التي تقوم على أكمل وجه بتأمين الحدود الغربية ومنع نفاذ العناصر الإرهابية إلى الأراضي الوطنية.


وأكد، أن مصر ليس لها أي أطماع تجاه الدولة الشقيقة، بل شاركت في العديد من المبادرات الدولية لتوفير المناخ الملائم للتوصل إلى حل لصالح الشعب الليبي.

ريجينى

 

فيما يتعلق بقضية ريجيني، قال الوزير: إن السلطات المصرية مستمرة في البحث عن حل لهذه القضية من خلال التوصل إلى الجناة وتقديمهم للمحاكمة.


وأضاف، أن هناك تعاونا قضائيا وثيقا بين مصر وإيطاليا، ومصر تتعامل مع هذه القضية بشفافية واهتمام إلا أن مثل هذه القضايا عادة ما تأخذ بعض الوقت ولكن هناك عزم على التوصل إلى حقيقة الأمر.

 

القضية الفلسطينية

وحول القضية الفلسطينية، أكد وزير الخارجية أن مصر تبذل جهودا مضنية لحماية الشعب الفلسطيني وحماية الوحدة الفلسطينية، مؤكدا، أن مصر تزكي مصلحة الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني لتعزيز الهوية الوطنية.


وأضاف، أن مصر لا تدخر جهدا من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني وتسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل ومنصف على أسس المواثيق الدولية، ودعم حق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته على حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

أفريقيا


أشار شكري، إلى أن العلاقات المصرية – الأفريقية تأثرت خلال العقود الماضية بشكل كبير بعد حادث محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بأديس أبابا، إلا أنه خلال الخمسة أعوام الماضية، استعادت مصر دورها المؤثر في أفريقيا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لم يتخلف عن حضور أي قمة أفريقية.


وأضاف، أن مصر لديها رصيد تاريخي كبير في إفريقيا لابد من استغلاله ولها ميزة اقتصادية نسبية تستطيع من خلالها أن تنفذ في الأسواق الأفريقية، وشهدت العلاقات المصرية – الأفريقية تميزا مكنتها من تولي رئاسة الإتحاد الأفريقي العام المقبل.

قطر


وفيما يتعلق بملف المصالحة مع قطر، أكد وزير الخارجية أن القمة الخليجية ستنعقد في موعدها نهاية شهر ديسمبر، مشيرا، إلى أن الوضع مع قطر لم يتغير وموقف الدول الأربع ثابت وهو تنفيذ قطر للمطالب التي سبق وأعلنتها من أجل الحوار.


وأعرب، عن أمله في أن تغير قطر من سياساتها المعادية والبعد عن كل ما يضر بالأمن القومي العربي.


وأضاف شكرى، لا يوجد استهداف إرهابي للأماكن السياحية في مصر بفضل الجهود الأمنية لحماية المقدرات السياحية، مؤكدا، أن ما حدث في أوروبا من عمليات إرهابية يفوق ما حدث في مصر، وهذا يدل على أنه لا يوجد استهداف للسياحة المصرية.

(سد النهضة)

أكد شكري، أن قضية (سد النهضة) معقدة ومتصلة بنواحي فنية كثيرة، مشيرا، إلى أنه تم التوقيع على اتفاق حول إعلان مبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع (سد النهضة) فى 23 من شهر مارس 2015 .


وأضاف، أن هناك بعض نقاط الخلاف حول ملأ الخزان أدت إلى بعض التعثر في المفاوضات، معربا، عن تطلعه إلى التوصل إلى اتفاق على أساس خدمة المصلحة المشتركة، دون أي محاولة لاستخلاص أي مزايا تفوق عن الأخر.


وأوضح، أن مصر تتعامل في ملف (سد النهضة) مع إرث سلبي بعض الشيء، إلا أنها تعمل على تجاوزه، و التوصل إلى اتفاق ملزم قانوني حتى لا يصبح الأمر أكثر تعقيدا.


وأكد وزير الخارجية، أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ليس لتحقيق أي مصالح ذاتية، وإنما لخدمة القضايا الأفريقية والاتحاد الأفريقي، منوها، إلى أن قضية (سد النهضة) هي قضية مصرية – إثيوبية، وسوف يتم تسويتها بعيدا عن الإطار الأفريقي.


print

الإعلانات

عن احمد حسن

شاهد أيضاً

تحت رعاية رئاسة الجمهورية..إنطلاق فعاليات المعرض الإفريقى للتجارة البينية

تحت رعاية رئاسة الجمهورية..إنطلاق فعاليات المعرض الإفريقى للتجارة البينية  احمد حسن نظم البنك الافريقي للإستيراد …

الاتحاد الأوروبى يؤكد من جديد التزامه الراسخ بمنظومة حقوق الإنسان

الاتحاد الأوروبى يؤكد من جديد التزامه الراسخ بمنظومة حقوق الإنسان احمد حسن   قالت الممثلة …

مدير عام (اليونيدو) يزور مصر لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع الحكومة وشركاء التنمية

مدير عام “اليونيدو” يزور مصر لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع الحكومة وشركاء التنمية احمد حسن …

غدا.. الاتحاد الأوروبى يحتفل بالذكرى ال70 للإعلان العالمى لحقوق الإنسان

غدا..الاتحاد الأوروبى يحتفل بالذكرى ال70 للإعلان العالمى لحقوق الإنسان احمد حسن   ينظم الاتحاد الأوروبي …

سفارة ايرلندا بالقاهرة تبحث عن مقترحات لمشاريع التنمية الاجتماعية الصغيرة

سفارة ايرلندا بالقاهرة تبحث عن مقترحات لمشاريع التنمية الاجتماعية الصغيرة احمد حسن تبحث سفارة ايرلندا …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com