الرئيسية » اخبار مصر » هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر تحيي إطلاق 16 يوماً من الأنشطة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي

هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر تحيي إطلاق 16 يوماً من الأنشطة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي

 

استضافت هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)  في مصر بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة حدثًا في 25 نوفمبر، وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، في فندق مينا هاوس، لإحياء إطلاق حملة “16 يومًا من الانشطة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي” تحت الشعار العالمي “#إسمعني”. وقد أقيم هذا الحدث على خلفية أهرامات الجيزة المهيبة التي أضاءت باللون البرتقالي، رمزاً إلى مستقبل مشرق خال من العنف ضد النساء والفتيات.

حملة 16 يومًا من الانشطة هي حملة عالمية، مرتبطة بحملة الأمين العام للأمم المتحدة “اتحدوا”، التي تبدأ في 25 نوفمبر (اليوم العالمي لإنهاء العنف ضد المرأة) حتى 10 ديسمبر (اليوم العالمي لحقوق الإنسان). توفر الحملة التي تستغرق 16 يومًا فرصة للجمع بين المجتمع بأكمله للعمل على إنهاء العنف ضد المرأة، وتعزيز التغيير في العقلية والثقافة حتى لا يتم قبول العنف. في هذا العام في مصر، سيتم عقد عدد من الفعاليات من قبل مختلف الشركاء خلال 16 يومًا من الأنشطة.

“تماشياً مع الشعار العالمي #اسمعني، يجب على كل فرد منا وخاصة الشباب أن يستمعوا إلى ويؤمنوا بالناجيات من العنف لوضع حد لثقافة الإفلات من العقاب للمسيئين ووضع الناجيات في قلب الجهود لتلبية احتياجاتهن “، وفق ما صرحت به السيدة بليرتا أليكو؛ ممثلة الأمم المتحدة للمرأة.

“العنف ضد المرأة مشكلة عالمية. إن العنف ضد المرأة هو شكل من أشكال التمييز ضد المرأة فقط لكونها إمرأة ويعرقل على نحو خطير قدرة المرأة على التمتع بالحقوق والحريات على أساس المساواة مع الرجل”، كما قال ريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم للأمم المتحدة. ومن جانبه، شدد السفير أحمد إيهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية في كلمته على أهمية دور المرأة في المجتمع. ” ليس من المبالغة أن نقول أن المرأة ليست أبداً هي نصف المجتمع بل هي المجتمع بأسره ولا عجب أن رعايتها وحمايتها ونمائها يعد ركيزة أساسية للنهوض بالمجتمع ككل”، هكذا صرح السفير أحمد إيهاب جمال الدين.

“المرأة المصرية إمرأة قوية بشهادة كل من تعامل معها بالرغم من وجود عنف وقلة موارد ولكن المرأة المصرية لديها قدرة على تحدي كل الصعاب.من المهم إشراك الرجال والشباب في قضية العنف ضد المرأة “،أوضحت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، ألقت الدكتورة منى ذو الفقار،الشريك المؤسس ورئيس اللجنة التنفيذية في مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماه، كلمة رئيسية خلال الحدث. “ينبغي أن نعمل بجدية أكبر على تنفيذ القوانين ومحاسبة الجناة والعمل على التعليم والثقافة كطرق وقائية لتجنب جميع أشكال العنف ضد المرأة. ينبغي علينا جميعاً، رجالاً ونساءً، أن نتحد لنعلن أنه يجب الاستماع إلى أصوات النساء ويجب ألا نتسامح مع أي شكل من أشكال العنف ضد النساء والفتيات”، قالت الدكتورة منى ذو الفقار.

تضمن الحدث كلمات من أثنين من المتحدثين الملهمين: سمر حمدي؛ عاملة في مزرعة بشركة دالتكس وإحدى المستفيدات من برنامج دعم توظيف المرأة في القطاع الزراعي وعمر البرلسى ،لاعب الاسكواش المصري ، حيث شاركوا قصصهم الشخصية مع الحاضرين. أشارت سمر حمدي إلى آرائها الخاصة فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة وأوضحت أنها قررت أنها لن تسمح لبناتها بأن تخضعن للختان لأنها لا تريدهن أن يمروا بنفس التجربة المؤلمة التي مرت بها منذ سنوات. كما أوضحت أنها الآن امرأة مستقلة تتمتع بوظيفة آمنة خاصة بها في شركة دالتكس. “في ضوء إنهاء العنف والتمييز ضد المرأة ، تعتبر الرياضة أداة عظيمة لتعزيز الأفكار” ، هكذا أشاد عمر البرلسي  بدور الرياضة في تجربة خاصة به كمدافع عن حقوق المرأة وكبطل اسكواش.

وقد حضر هذا الحدث أكثر من 100 ضيف من مختلف هيئات الأمم المتحدة والسفارات ومنظمات المجتمع المدني وشركاء آخرين. وبالإضافة إلى الحدث، أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر حملة على وسائل التواصل الإجتماعي تضم منة شلبي وهاني عادل وتركز على التحرش الجنسي في وسائل النقل. وقد تم إطلاق الحملة رسمياً أمس بحضور جميع الشركاء ومنهم سعادة الدكتورة سحر نصر. وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، د. عمرو شعث؛ نائب وزير النقل، الدكتورة دينا فؤاد؛ وكيل وزارة الرياضة، د. مايا مرسي؛ رئيس المجلس القومي للمرأة، سعادة السفير ستيفان روماتة؛ سفير فرنسا في مصر، سعادة السفير جوليوس جورج لوي؛ سفير ألمانيا لدى مصر، سعادة السيد إيفان سوركوس؛ سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، د. وسام البيه؛ المدير القطري لمؤسسة دوروسوس، الأستاذة ياسمين حمدان؛ مديرة مشروع الشباب ضد التحرش الجنسي بوكالة التعاون الدولي الألماني GIZ، وسالم مصالحة؛ المؤسس المشارك لشركة الإنتاج، بسيطة.

كما احتفلت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر ببداية حملة 16 يومًا من الأنشطة في الإسكندرية من خلال تنظيم ندوة بالشراكة مع مكتبة الإسكندرية. وحضر الندوة الدكتورة مها معاذ؛ المشرف على برنامج دراسات المرأة والتحويل الاجتماعي (WSST) بمكتبة الإسكندرية، السيدة جيلان المسيري؛ أخصائية النوع الاجتماعي بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والسيدة ماجدة الشاذلي من المجلس القومي للمرأة. في المساء، أضاءت مباني مكتبة الإسكندرية باللون البرتقالي لرفع الوعي حول 16 يومًا من الأنشطة، لترمز إلى عالم خالٍ من العنف ضد النساء والفتيات.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع مها راتب: مسؤولة الاتصال والدعم maha.rateb@unwomen.org

print

الإعلانات

عن AHMED ABDELMAGED

شاهد أيضاً

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه   نشرت إحدى …

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده احمد حسن قدم سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة، كارين …

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا احمد حسن تعتبر جورجيا وجهة الاستثمار فى القارة الأوروبية، …

اليوم..مصر تسلم رئاسة أكبر كتلة أممية للبلدان النامية إلى دولة فلسطين

اليوم..مصر تسلم رئاسة أكبر كتلة أممية للبلدان النامية إلى دولة فلسطين احمد حسن تقوم مصر، …

شكرى يشارك فى مراسم تسليم رئاسة مصر لمجموعة ال٧٧ إلى فلسطين

‏ شكري يشارك فى مراسم تسليم رئاسة مصر لمجموعة ال٧٧ إلى فلسطين احمد حسن   …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com