الرئيسية » اخبار مصر » نقيب الصحفيين فى السنغال: الصحافة الإفريقية تعانى من نقص الموارد البشرية وغياب حرية الصحافة

نقيب الصحفيين فى السنغال: الصحافة الإفريقية تعانى من نقص الموارد البشرية وغياب حرية الصحافة

نقيب الصحفيين فى السنغال: الصحافة الإفريقية تعانى من نقص الموارد البشرية وغياب حرية الصحافة

احمد حسن

 

أكد نقيب الصحفيين فى السنغال، إبراهيم ندياى، أن الدول الإفريقية لم تختار اللغات الأم، ولكنها اختارت لغات أوروبية واستبعدت اللغات المحلية، مشيرا، إلى أن هذه المشكلة تواجه الصحافة الإفريقية.

 

وأضاف، يمكن تقليص هذه المشكلة من خلال العودة إلى اللغة الأم، مؤكدا، زيادة عدد الصحفيين الذين يكتبون باللغة المحلية.

 

جاء ذلك خلال كلمته، فى الندوة التى نظمها اتحاد الصحفيين الأفاريقيين فى الدورة التدريبية ال52 لشباب الصحفيين، بحضور الأمين العام للاتحاد د.سامية عباس، والذى يعقد بالقاهرة فى الفترة من 10 إلى 29 نوفمبر الجارى.

 

وأكد ندياى، أن الصحافة الإفريقية تعانى أيضا من نقص الموارد البشرية الكافية، وغياب حرية الصحافة، بالإضافة إلى المشاكل المادية.

 

وقال: نعلم تماما أن تكوين الصحفيين الأفارقة يعتمد على قضية الموارد البشرية، و نلاحظ أن الصحافة الإفريقية تستقبل أحيانا أشخاصا ليس لديهم المؤهلات الكافية.

 

وأضاف ندياى، نريد صحفيين لديهم تأهيل مكتمل، سواء تأهيل أكاديمى أو عملى، ويجب أن يكون التأهيل العملى على أرض الواقع، وكيف يكتب الصحفى المقال، وأن يتحلى بالتواضع.

 

وعن كيفية التأهيل الأكاديميى للصحفى، قال نقيب الصحفيين السنغالي: يوجد إنتشار ثقافى فى كل مكان، مضيفا، أن هناك عدد كبير من المؤهلين تلقوا تدريبات خارجية وليست محلية.

 

وأكد، أن حرية الصحافة يجب أن تعمل فى إطار حرية التعبير، واحترام القواعد الاقتصادية، والأعراف الدينية، وأن يكشف الصحفيين أخطاء الحكام للشعب، مؤكدا، أن السلطات تريد لوى ذراع الصحافة، وتمنعهم من حسن ممارسة عملهم.

 

وأشار ندياى، إلى أهمية رفع العقوبات على الصحفيين، مؤكدا، وجود سعى لدى الصحفيين لابد منه نحو الحرية، وتعميم الحق فى المعلومة والوصول لها.

 

وأضاف، بعيدا عن أخلاقيات المهنة لا يمكن منع صحفي من التعبير عن حريته، ويجب تجديد ترخيص الصحف التى انتهت ترخيصها، وأن نتحمل مسئوليتنا فى هذا المجال.

 

وفيما يتعلق بتمويل الصحف، قال ندياي: لابد من أن تكون الصحيفة مشروعة، ويكون عليها ضريبة معينة غير المشروعات الأخرى، مؤكدا، أن هناك من ينشأ الصحافة من أجل تشكيل لوبى من أجل مصالح خاصة معينة، مشيرا، إلى أن الصحافة لا يمكن أن تعتمد على الاعلانات والدعاية.

 

وأكد، أن الصحافة تواجه حروبا اقتصادية، إذا لم تواجهها سوف يتم إغلاقها، مضيفا، أن الصحفى الشاب بدون عقد عمل يصبح في وضع صعب، ويجب أن توفر له الدولة دخل ثابت، ولابد أن يبذل الصحفى مجهودا كبيرا لكى يصبح محترفا، ويجب وجود محترفين فى وسائل الإعلام، وحسن تأهيل الكوادر، وأن يعملوا بشكل مستقل، ووضع صندوق للصحافة حتى يتم تمويل الصحف بشكل مشروع.

 

وأضاف، لابد من التوجه إلى الشركات التى يوجد بها موظفون، ووجود مرافق صحافة تساعد الصحفيين على العمل بشكل ملائم، مشيرا، إلى صحيفة الجارديان البريطانية التى تتلقى الدعم من المواطن البريطانى، لأن التمويل يلعب دورا فى السياسة التحريرية.

 

وأشار ندياى، إلى وجود مفاوضات فى الأعوام الأخيرة خاص بمجال الصحافة، مؤكدا، أنها سوف تكون ثورة فى الصحافة كما نتمنى.

 

وقال: يجب أن نعمل على تطوير أنفسنا، وأن تكون المؤسسات الصحفية حرة ومستقلة، ويجب معرفة المشاكل والمزايا، وتحقيق أرباح من الصحافة، ومعرفة معلومات جيدة عن السوق، وأن يكون هناك عمل يومي منظم، وإحترام قواعد المهنة، وتدعيم الثقافة والحضارة، ورؤية الأشياء، ورفض التسول.

print

الإعلانات

عن احمد حسن

شاهد أيضاً

شكرى يلتقى المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة

شكرى يلتقى المدير التنفيذى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة  احمد حسن التقى سامح شكرى وزير الخارجية، …

سامح شكرى يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة

سامح شكرى يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة احمد حسن التقى وزير الخارجية، سامح شكرى، مساء …

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه   نشرت إحدى …

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده احمد حسن قدم سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة، كارين …

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا احمد حسن تعتبر جورجيا وجهة الاستثمار فى القارة الأوروبية، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com