الرئيسية » اخبار مصر » سفير اليابان بالقاهرة: مصر تقوم بجهد كبير لتحقيق الاستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية

سفير اليابان بالقاهرة: مصر تقوم بجهد كبير لتحقيق الاستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية

سفير اليابان بالقاهرة: مصر تقوم بجهد كبير لتحقيق الاستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية

احمد حسن


قال سفير اليابان بالقاهرة، ماساكي نوكي، نحتفل فى كل عام بعيد ميلاد الإمبراطور الياباني، ولكن الاحتفال هذا العام مختلف، لأنه الاحتفال الأخير خلال ولاية الإمبراطور الحالي، حيث سيتنازل عن العرش في أبريل المقبل وعيد ميلاد ولى العهد فى فبراير المقبل، لذلك لن يكون هناك احتفال العام القادم، وسيتم تنصيب امبراطور جديد في أكتوبر من العام نفسه.

 

وأضاف، أن اليابان سوف تشهد أكبر تغير خلال العصر الحالى، كما تشهد مصر حاليا تغيرات ملحوظة فى عدة مجالات.

جاء ذلك في كلمة له، مساء أمس الاثنين، بمناسبة عيد ميلاد إمبراطور اليابان، مضيفا، أنه وفقا للمراجع التاريخية اليابانية، فإن تاريخ البيت الإمبراطوري اليابانى يرجع لأكثر من 2000 سنة، وهو رقم قليل بالمقارنة بتاريخ  مصر ذات 7000 حضارة.

 

وأشار، إلى أن الإمبراطور أكيهيتو تولى العرش عام 1989 وهو الإمبراطور رقم 125 من الأسرة الإمبراطورية، وكان دائما إلى جانب المواطنين اليابانيين، ويسعى من أجل السلام فى المجتمع الدولى، وواجه العديد من الصعاب، أولها الزلزال الكبير والتسونامي الذي ضرب شرق اليابان عام 2011.

 

وأضاف السفير، أن العام القادم عام تاريخى بالنسبة لليابان من الناحية الدبلوماسية أيضا، حيث تتولى اليابان رئاسة مجموعة العشرين G20  بعد 10 سنوات على الأزمة المالية العالمية، وتستضيف اجتماع القمة في يونيو المقبل، وفى أغسطس سوف تعقد اجتماعات قمة تيكاد، مضيفا، نتوقع أن تقوم مصر بدور هام فى تلك القمة كرئيس للاتحاد الٱفريقى، بالإضافة إلى ذلك سوف تقام دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو عام 2020.

 

ومن جهة أخرى، أكد سفير اليابان أن مصر تقوم بجهد كبير لتحقيق الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية تحت قيادة الرئيس السيسي، بعد الفترة الصعبة التى مرت بها منذ عام 2011، مضيفا، يسعدنى كثيرا أن تقوم مصر بدورها كدولة رائدة ومستقرة خاصة فى ظل الضبابية التي تسود الشرق الأوسط، بل المجتمع الدولى كله.

وقال: يشرفنا أن تتعاون اليابان مع مصر من أجل تحقيق هذا المستقبل الواعد، على سبيل المثال، المتحف المصري الكبير ومجال التعليم، موضحا، أن اليابان لم توفر جهدا لمساعدة مصر في مجال التعليم لكن الدور الأساسي يقع على عاتق مصر بما يتماشى مع السياسة التعليمية المناسبة لها.


وأضاف، سوف تجتهد اليابان، وأنا شخصيا من أجل تقديم أكبر قدر ممكن من التعاون، وأرجو من جميع الحاضرين مد يد العون لى من أجل تحقيق ذلك.


واختتم السفير كلمته قائلا (تحيا مصر واليابان).

حضر الاحتفالية، وزير الآثار، الدكتور خالد العنانى، والسفير خالد ثروت، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، والفنانة يسرا، والاعلامى أحمد المسلمانى.

 

كما حضر العديد من السفراء منهم، سفير، كازاخستان، الصين، شيلى، فرنسا، صربيا، إيران، البرتغال، روسيا، إيطاليا، الاتحاد الأوروبي، تايلند، إثيوبيا، ماليزيا، سويسرا، السويد، بلجيكا، سنغافورة، اليونان، سريلانكا، والقائم بأعمال السفير الأمريكى.

print

الإعلانات

عن احمد حسن

شاهد أيضاً

سامح شكرى يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة

سامح شكرى يلتقى الأمين العام للأمم المتحدة احمد حسن التقى وزير الخارجية، سامح شكرى، مساء …

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه

التعليم تبحث عن صفحة تسريب امتحان جغرافية الصف الأول الثانوي وتجدها مغلقه   نشرت إحدى …

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده

سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده احمد حسن قدم سفير أرمينيا الجديد بالقاهرة، كارين …

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا

أهم عوامل وأسباب الاستثمار فى جورجيا احمد حسن تعتبر جورجيا وجهة الاستثمار فى القارة الأوروبية، …

اليوم..مصر تسلم رئاسة أكبر كتلة أممية للبلدان النامية إلى دولة فلسطين

اليوم..مصر تسلم رئاسة أكبر كتلة أممية للبلدان النامية إلى دولة فلسطين احمد حسن تقوم مصر، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com