الرئيسية » اخر الاخبار » بانوراما عن أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

بانوراما عن أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

بدء أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

بدأت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة، أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بمشاركة 400 خبير ومتخصص من 14 دولة عربية وأجنبية.
وقال مدير عام المنظمة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن المؤتمر يأتي ضمن المسيرة الناجحة في دعم القطاع الصحي العربي بهدف توفير منصة عربية يتم من خلالها طرح ومناقشة القضايا والتحديات ذات الصلة بالصحة العامة للمواطن العربي.

وشدد  على أن هذه المسيرة ما كان لها ان تستمر لولا التعاون والدعم الذي يقدم للمنظمة من الشركاء ويأتي في مقدمتها شركة المواساة للخدمات الطبية السعودية.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة كيفية الاستفادة من مفاهيم وآليات واجراءات الحوكمة في تعزيز خدمات الرعاية الصحية وذلك بالاعتماد على تجربة المريض وبقية الأطراف المعنية بما في ذلك مقدمي الخدمات إلى جانب الاستفادة من التجارب الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر.

وأكد الدكتور القحطاني ان المؤتمر يأتي انطلاقا من الأهمية البالغة لموضوع الحوكمة وما تشكله من فرصة للمؤسسات والمجتمعات لتعزيز دور المواطن والشراكة في صناعة القرار بما يلبي احتياجاته ويحقق رضاه عن الخدمات المقدمة بما في ذلك خدمات القطاع الصحي.

واعرب عن أمله في أن يتوصل المؤتمر من خلال جلساته إلى الخصائص والسمات والآليات والإجراءات الفاعلة للحوكمة ذات الصلة بخدمات الرعاية الصحية وإعداد دليل اجرائي لحوكمة خدمات الرعاية الصحية.

بدوره، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، حرص الجامعة العربية من خلال آلية عملها المتمثلة في مجلس وزراء الصحة العرب بمكتبه التنفيذي على رفع مستوى تحسين الأوضاع الصحية للمواطن العربي وتحقيق الجودة النوعية في مجال الرعاية الصحية الأولية وتشجيع الجهود لتطوير منظومة الرعاية الصحية في الدول العربية.

وأشار ابو الغيط في كلمته التي ألقاها نيابه  عنه مدير إدارة الصحة بالجامعة العربية الدكتور سعيد الحاضي، إلى أن مجلس وزراء الصحة العرب قد أقر الخطة الإستراتيجية العربية  لتطوير الرعاية الصحية الأولية وطب الاسرة “٢٠١١/٢٠١٦” لضمان مجتمع عربي معاف صحيا وضمان الرعاية الأولية لتولي خدمات صحية سهلة الوصول ملبية لاحتياجات المجتمع العربي وبجودة عالية من أجل صحة أفضل للجميع.

وطالب بالمزيد من الاهتمام خاصة في مجال حوكمة خدمات الرعاية الصحية من قبل الدول العربية ورصد االظوارد لمالية اللازمة لقطاع الصحة لتشجيع البحث العلمي والتطور التكنولوجي في مجال الصحة لتعزيز وتطوير القطاع الصحي كي يتسنى له تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية ترتقي إلى المستوى المنشود.

من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس اتحاد المستشفيات العربية الدكتور توفيق خوجة، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، ان تحسين النظم الصحية في دول المنطقة أمر نسعى إليه وان مثل هذه المؤتمرات وتدريب الكوادر الصحية هدف هام ينبغي تحقيقه والبناء عليه ودعمه.

وأكد ضرورة التركيز على تطوير القيادات الصحية والنظم ذات العلاقة كقاعدة للتخطيط الاستراتيجي الفاعل ولتحسين جودة الخدمات الصحية وسلامتها ولتطوير مختلف الأنشطة والوظائف وتشجيع البحوث في هذا المجال واستخدام الأدوات المناسبة لقياس اداء النظم الصحية بما يتلاءم مع الاحتياجات المحلية الوطنية والعربية

print

الإعلانات

عن AHMED ABDELMAGED

شاهد أيضاً

حزب الوفد يستضيف المستشار السياسى للرئيس الامريكى

عربى احمد وصل منذ قليل مصطفى بوبال المستشار السياسي للسفير الأمريكى لدي مصر ومساعده ماثيو …

الفنان السعودى جميل القحطاني يباشر عملة الجديد بوزارة الإعلام بالمدينة المنورة

  كتب احمد أبوزهرة   باشر الفنان جميل القحطاني عمله الجديد بوزارة الإعلام بالمدينة المنورة …

فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب كتب ومجلات فى جناح اكاديمية البحث العلمى

    كتب احمد أبوزهرة   في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب: كتب ومجلات في جناح …

النائب محمد فؤاد: الآراء العلمية المتخصصة تثري التشريع‎

  ثمن الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، ومقدم مشروع قانون الأحوال الشخصية، سرعة إستجابة …

صناع الخير والمصرف المتحد يطلقان حملة لمكافحة البرد بالمناطق الحدودية  

صناع الخير والمصرف المتحد يطلقان حملة لمكافحة البرد بالمناطق الحدودية   أعلنت مؤسسة صناع الخير …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com